:;\\'/:
التجاره الالكترونيه - e-commerce
:;\\'/:
التجارة
الإلكترونية بالإنجليزية (e-commerce) مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع
انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين.إلا أن بعض
الباحثين أشار إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة
تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية Electroic Data
Interchange(EDI).
:;\\'/:
تعريفها
هي
أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت. وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري
يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أنها قد تضم
بالإضافة لاستخدام الإنترنت، الهاتف النقال والهاتف الثابت والتلفزيون
وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني.
:;\\'/:
اشكالها
هناك أشكال متعدده للتجارة الإلكترونية :
من
شركة إلى شركة : وهي الأكثر من حيث العائد المادي. وعادة ما تتم عن طريق
التعامل التجاري البحت بين الشركات ولكن الجزء الأهم هو مايتم عن طريق
إدارة سلسلة التزويد (Supply Chain Management) بين الشركات والتي أحيانا
قد تصل إلى 5 طبقات أو أكثر عند الشركات الصناعية وتكون السلاسل مربوطة عن
طريق أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية التي يوجد لها أشكال كثيرة، هذه
السلاسل موجودة في شركات صناعية كبرى مثل تويوتا وإيرباص وغيرها وترتبط
بعدد كبير من الشركات الكبيرة والمتوسطة وصغيرة الحجم. بعض الأمثلة
Toyotasupply.com
من شركة إلى مستهلك: وهي عمليات البيع من قبل الشركة
والشراء من قبل المستهلك الأمثلة كثيرة مثل أمازون.كوم وشركة ديل التي
أصبحت من أشهر الشركات التي تملك سلسلة تزويد متميزة مرتبطة بعملائها
مباشرة.
من مستهلك إلى مستهلك :وهي المزادات التي يتم فيها البيع
والشراء عن طريق الإنترنت بين شخصين مختلفين. أشهر الأمثلة على هذا القسم
هوموقع إيباي
لكن يبقى هذا النوع من التجارة الإلكترونية في الدول
العربية غير متطور بالمقارنة مع بلدان أخرى، بحيث أن هذا القطاع لا زال في
بدايته. هذا لا يمنع من وجود أمثلة لا بأس بها في البلدان العربية
:;\\'/:
انتشارها
التجارة
الإلكترونية في تزايد مستمر مع انتشار الإنترنت. دراسة حديثة أشارت إلى أن
حجم التداول الإلكتروني بين الشركات كان 109 بليون دولار في عام 1999
ويتوقع أن ينموا إلى حجم 2.7 ترليون دولار في عام 2004، دراسات أخرى أشارت
إلى أن حجم التجارة الإلكترونية يبلغ 15% من اقتصاد دول العالم الأول
،دراسات حديثة متفائلة تتوقع أن تشكل التجارة الإلكترونية 30% من الاقتصاد
العالمي بحلول 2010.
:;\\'/:
العوامل الاساسيه لاحتراف العمل بها و تحقيق اكبر عائد مادى من خلالها
انتظروناا قريبا فى موضوع قادم لنتحدث عن العوامل الاساسيه لاحتراف التجاره الالكترونيه بالتفصيل
تحياتى للجميع
:;\\'/:
التجاره الالكترونيه - e-commerce
:;\\'/:
التجارة
الإلكترونية بالإنجليزية (e-commerce) مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع
انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين.إلا أن بعض
الباحثين أشار إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة
تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية Electroic Data
Interchange(EDI).
:;\\'/:
تعريفها
هي
أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت. وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري
يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أنها قد تضم
بالإضافة لاستخدام الإنترنت، الهاتف النقال والهاتف الثابت والتلفزيون
وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني.
:;\\'/:
اشكالها
هناك أشكال متعدده للتجارة الإلكترونية :
من
شركة إلى شركة : وهي الأكثر من حيث العائد المادي. وعادة ما تتم عن طريق
التعامل التجاري البحت بين الشركات ولكن الجزء الأهم هو مايتم عن طريق
إدارة سلسلة التزويد (Supply Chain Management) بين الشركات والتي أحيانا
قد تصل إلى 5 طبقات أو أكثر عند الشركات الصناعية وتكون السلاسل مربوطة عن
طريق أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية التي يوجد لها أشكال كثيرة، هذه
السلاسل موجودة في شركات صناعية كبرى مثل تويوتا وإيرباص وغيرها وترتبط
بعدد كبير من الشركات الكبيرة والمتوسطة وصغيرة الحجم. بعض الأمثلة
Toyotasupply.com
من شركة إلى مستهلك: وهي عمليات البيع من قبل الشركة
والشراء من قبل المستهلك الأمثلة كثيرة مثل أمازون.كوم وشركة ديل التي
أصبحت من أشهر الشركات التي تملك سلسلة تزويد متميزة مرتبطة بعملائها
مباشرة.
من مستهلك إلى مستهلك :وهي المزادات التي يتم فيها البيع
والشراء عن طريق الإنترنت بين شخصين مختلفين. أشهر الأمثلة على هذا القسم
هوموقع إيباي
لكن يبقى هذا النوع من التجارة الإلكترونية في الدول
العربية غير متطور بالمقارنة مع بلدان أخرى، بحيث أن هذا القطاع لا زال في
بدايته. هذا لا يمنع من وجود أمثلة لا بأس بها في البلدان العربية
:;\\'/:
انتشارها
التجارة
الإلكترونية في تزايد مستمر مع انتشار الإنترنت. دراسة حديثة أشارت إلى أن
حجم التداول الإلكتروني بين الشركات كان 109 بليون دولار في عام 1999
ويتوقع أن ينموا إلى حجم 2.7 ترليون دولار في عام 2004، دراسات أخرى أشارت
إلى أن حجم التجارة الإلكترونية يبلغ 15% من اقتصاد دول العالم الأول
،دراسات حديثة متفائلة تتوقع أن تشكل التجارة الإلكترونية 30% من الاقتصاد
العالمي بحلول 2010.
:;\\'/:
العوامل الاساسيه لاحتراف العمل بها و تحقيق اكبر عائد مادى من خلالها
انتظروناا قريبا فى موضوع قادم لنتحدث عن العوامل الاساسيه لاحتراف التجاره الالكترونيه بالتفصيل
تحياتى للجميع
:;\\'/: